Skip Navigation Links
الاخصائيين المطبخ الصحي تطبيقات اختبارات
البحث ضمن الموقع  
   
 
أفكار تغير حياتك

المزيد
 
   
 
 
  ما مدى الأمان في استعمال الواقي الشمسي لأطفالنا؟
 
  المصدر: Kidspot
 
 

مع مطالبة العديد من المنظّمات بتحسين اختبارات الأمان للمستحضرات الواقية من الشمس من أجل التحقّق من وجود جزيئات بالغة الصغر تُعرف ب nanoparticles، يسأل اليوم العديد من الأهل ما إذا كان اللوسيون الذي يمرغونه على أطفالهم ليحميهم من حروق الشمس يمكن أن يشكّل في الحقيقة خطراً على صحّتهم.

أطلقت المجموعة البيئية "أصدقاء الأرض" شكاوى تتهم مصنّعين استراليين – Antaria Limited وRoss Cosmetics – ينتجان أصنافاً مختلفة من المستحضرات الواقية للشمس بالتضليل والخداع لتسويقهما مستحضرات واقية من الشمس على أنها خالية من ال nanoparticles في حين أنها كانت تحتوي على هذه المواد.

وتزعم هذه المجموعة أن أن بعضاً من أهم أصناف المستحضرات الأسترالية الواقية من الشمس تحتوي على هذه الجزيئات، بما في ذلك منتجات مثل "Classic  " من Cancer Council؛ المستحضرين الواقيين من الشمس "Junior" و "Body" من Invisible Zinc؛ "Sports" من Coles؛ و"Clear Zinc" من Woolworths.

ما هي المواد nano وهل هي خطرة؟

المواد nano الموجودة في المستحضرات الواقية من الشمس هي جزيئات شديدة الصغر لا تُرى بالعين المجرّدة من المعدنين ثاني أكسيد التيتانيوم وأكسيد الزنك، وهي أصغر بآلاف الأضعاف من قطر الشعرة. بحسب جمعية CHOICE التي تعنى بحماية المستهلك، تُظهر هذه الجزيئات الصغيرة خاصيّات تختلف عن خاصيّات الجزيئات الأكبر حجماً من المادة عينها، نظراً الى ارتفاع نسبة المساحة على الحجم. ويجعل ذلك الجزيئات شديدة التفاعل.

وهناك جدل كبير قائم حول ما إذا كانت هذه الجزيئات مضرّة بصحّة الإنسان أم لا، وبحسب مجموعة "أصدقاء الأرض"، يحتاج الأمر الى مزيد من الأبحاث. تقوم معظم دواعي القلق بشأن النانوجزيئات على صغر حجمها وامكانية دخولها الخلايا، مع العلم أن كيفية تفاعلها مع الأنظمة البيولوجية لا تزال مجهولة نسبياً. ويقول الدكتور كروشيتي، من "مشروع النانوتكنولوجيا" التابع "لأصدقاء الأرض"، ان ما يدعو للقلق هو أن القليل فقط من الأبحاث قد أجريت حول المخاطر الصحّية الناتجة عن المواد nano الموجودة في المستحضرات الواقية من الشمس. لكنّ العلماء والأطبّاء المختّصّين بالجلد يشعرون بقلق متزايد حيال التأثيرات المضرّة بالصحّة لهذه الجزيئات الصغيرة، ومنها الخوف من احتمال تسبّب هذه الجزيئات الموجودة في المستحضرات الواقية من الشمس بمرض السرطان. ويضيف قائلاّ: "وجّه عدد من أطباء الجلد وعلماء السموم تحذيرات علنية تفيد بأن الأشخاص الذين يعانون من ضرر جلدي والأطفال الصغار والأشخاص الذين يستخدمون الواقي الشمسي بانتظام أكثر عرضة لتأثيرات هذه الجزيئات الصغيرة ويجب أن يمتنعوا عن استخدام المستحضرات الواقية من الشمس التي تحتوي عليها. ومن المثير للقلق أن الأشخاص الذين حاولوا تفادي المواد nano قد تعرّضوا للتضليل على هذا النحو."

وتقول مجموعة "أصدقاء الأرض" إنه عندما يتعلّق الأمر بمعرفة ما إذا كان الواقي الشمسي يحتوي على هذه الجزيئات (الآن وقد بدا أن المعلومات على العلبة مضللة حسب زعمهم)، فإن أي مستحضرات واقية من الشمس تحتوي على المادتين الفاعلتين أكسيد الزنك أو ثاني أكسيد التيتانيوم ولا تترك أي أثر عند دهنها قد تحتوي على مواد nano.

حمعية السرطان: الجزيئات الصغيرة nanoparticles لا تشكّل أي خطر

تقول جمعية السرطان في أستراليا في صفحتها على الإنترنت بتاريخ أيّار 2013(وكانت مستحضراتها الواقية من الشمس قد انضمّت الى لائحة المستحضرات التي تحتوي على nanoparticles بالرغم من تسويقها على أنها خالية منها) ان النانو تكنولوجيا قد استخدمت في المستحضرات الواقية من الشمس لسنين عديدة.

وتقول جمعية السرطان، مستشهدةً مراجعة قامت بها في العام 2009 "ادارة السلع العلاجية" الاسترالية:

" حتّى هذا التاريخ، واستناداً الى أفضل البراهين المتوفّرة، يخلص تقييمنا الى أن النانوجزيئات المستخدمة في المستحضرات الواقية من الشمس لا تشكّل أي خطر." وتضيف قائلة: "ولكن هناك الكثير من الأدلّة التي تثبت أن الواقي الشمسي يمكن أن يساعد في خفض خطر الإصابة بسرطان الجلد، لا سيّما سرطان الجلد غير المِلانوم."

ما هي البدائل؟

بالنسبة الى المستهلكين الذين يخشون استعمال النانوجزيئات، هناك بدائل وكذلك معلومات قيّمة عليهم الاطّلاع عليها عند اختيارهم اللوسيون المناسب.

في ما يتعلّق بمعرفة ما اذا كانت هذه الجزيئات موجودة في المستحضرات الواقية من الشمس، خصوصاً اذا كنتم لا تثقون بالمعلومات الواردة على العلبة، تقول جمعية "أصدقاء الطبيعة" إن أي واقٍ شمسي يحتوي على المادتين الفاعلتين أكسيد الزنك أوثاني أكسيد التيتانيوم ولا يترك أيضاً أي أثر سيحتوي على الأرجح على نانو مكوّنات.

والمستحضرات الواقية من الشمس التي يمكنكم أن تكونوا واثقين من عدم احتوائها على نانوجزيئات هي التي تتشكّل مكوّناتها الفاعلة من مواد جزيئية تمتصّ الأشعة فوق البنفسجية مثل Octyl Methoxycinnamate  و4-Methylbenzylidine Camphor وButyl Methoxydibenzoylmethane.

ويعود رواج المستحضرات الواقية من الشمس التي تحتوي على أكسيد الزنك أو ثاني أكسيد التيتانيوم الى أنها تحمي من مجال أوسع من الأشعة فوق البنفسجية من أي المواد الجزيئية الممتصّة للأشعّة فوق البنفسجية.

 

 

 

   
  08/07/2013
 القسم : تربية ذكية
 
   
 
عدد المعجبين 4 عدد القراء 937
 
   
  مقالات مشابهة    
 

هل يتعلّم أولادكم القيم الغريبة المؤذية دون أن تنتبهوا لذلك؟



ما الذي تفعله التكنولوجيا بصداقات أولادك؟



ما قصة الكوابيس الليلية عند الأولاد؟



الأطفال وحاستهم السادسة



11 صنفاً من الأطعمة تزيد طول الأولاد طبيعياً


   
       
     
     
  لنشر مقالتك معنا اضغط هنا  ,  قم بالتسجيل  ليصلك بريد إلكتروني بآخر وأهم فعاليات ومقالات iFARASHA    
أضف تعليقك

الاسم :    
التعليق :    
 

البرنامج اليومي

أخبار سريعة

هل تعرفون ما هي المأكولات الأكثر تلوّثاً بالمبيدات لتتجنّبوها؟

اقرأ المزيد

تحليل الشخصيات
مقالات ننصح بها القراء
ما هو الغذاء الذي يعتبر لعنة النظام الغذائي الحديث؟
هل جسمك بحاجة إلى تنظيفه من السموم؟
5 نصائح للتخلص من مضاعفات السكري والمحافظة على صحتك
أسهل وأفيد ماسك طبيعي للبشرة ، يعالجها ، يحميها ، ينظفها ويقضي على كل شوائبها
8 نصائح عملية للتخلّص من الإدمان على النشويات والحلوى
الأكثر قراءة
9 أماكن حسّاسة في جسد الرجل! هل تعرفينها كلّها؟
11 صنفاً من الأطعمة تزيد طول الأولاد طبيعياً
الأوقات المثالية لممارسة الجنس
خطأ جنسي يرتكبه الزوج وأحياناً الزوجة يؤدي إلى خراب العلاقة الزوجية وإلى الطلاق
لماذا يهتمّ الرجل لنهدي المرأة؟
ارفعوا معدل ذكاء أولادكم بهذه المادة
11 طريقة تشير إلى أنه يحبك فعلاً
8 أشياء غريبة يحبها الرجل في المرأة
المادة التي يأكلها الأولاد فتؤثر في تركيزهم وذكائهم. وتضعف أداءهم في المدرسة.
10 أدلة تشير إلى أنها ليست راضية عن أدائك في السرير
7 أسباب وراء فقدان الرجل رغبته في زوجته
4 أشياء غريبة لدى الرجل تجذب المرأة إليه
ما هي العلامات التي تشير إلى أنه أصبح جاهزاً لتعلّم الدخول إلى الحمام والتخلّص من الحفاض؟
11 شيئاً يهمّ الرجل أكثر من كلمة " أحبُّكَ"
6 إشارات تجعلك تعرفين أنه يخونك مع امرأة أخرى؟
عالم القبلة الغامض
قناني الحليب: 5 أخطاء ترتكبها الأمهات فيما يتعلق بإعطاء الحليب الاصطناعي
إحصاءات مفاجئة ومذهلة عن الحب، والزواج والجنس وعن غير ذلك ( ما ستقرأه سيفاجئك فلا تستغرب)
رجل يطلّق زوجته لأنها بشعة ويحصل على تعويض
6 أشياء على الأهل تجنبها عندما يكذب الأولاد
صفحاتنا على يسبوك
أسرار الرجل والمرأة معلومات صحية تغير حياتك التربية الذكية أفكار تغير حياتك طور ذاتك وغير حياتك حلول ذكية للمشاكل اليومية العلاجات الطبيعية لأمراض القلب العلاجات الطبيعية للسكري المدربة ريتزي الحاج الإختصاصية سوسن حيدر د. رالف عيراني د. محمد طرابلسي د. مرام حكيم محاسن المحاسنة ريجيم ورياضة الوصفات الطبيعية للجمال والأمراض الجلدية الطبخ الصحي  دليل المرأة الحامل العلاجات الطبيعية للصحة النفسية العلاجات الطبيعية للجهاز التنفسي والربو والحساسية أربع فئات دم 4 أنظمة غذائية العلاجات الطبيعية للجهاز الهضمي والكبد Ixiria- إكسيريا Books that change your life by "Dar El Farasha"
Home |  About |  News |  Articles |  Video |  Contact
عدد الزوار : , المتواجدون الآن : 96
 
Developed by JAB Computer
www.jabcomputer.com